منصّة تأثيلات

مرحبا على مشروع «تأثيلات»، تهدف فكرة المشروع إلى إنتاج منصّة تشاركية مختصة بدراسة أصول الكلمات العربية أو ذات التأثير العربي على الساحة العالمية. يقوم فيها الأعضاء بإدراج تأملاتهم وبحوثهم مع إمكانية للنقاش والتعليق ما سيمكّن من تحديث الأبواب وطرح مختلف وجهات النظر للخروج بملخص ناضج ومواكب لآخر البحوث اللسانية.

Screenshot 2018-08-28 16:14:14.png

متابعة القراءة “منصّة تأثيلات”

فكرة مشروع : موسوعة المحاور

الهدف من هذه المحاولة هي تجميع الخبرات التي يمر بها المحاورون ومحاولة تصنيفها كي يسهل عليهم إعادة استعمالها وأيضا مشاركتها ثم إن هذا الأمر سيمكننا من إنشاء قاعدة بيانات للمحاور يتم استخلاص معلوماتها من الكتب والرسائل وخبرات المحاورين عبر العالم.

الأمر الآخر أن المحاور على عكس القارئ الذي تحسُن معه النصوص الطويلة والمطنبة، المحاور يحتاج نقاطا مبسطة كافية يتصورها ثم يعبر عنها كيفما شاء. وهذا يقودنا إلى تجديد في طريقة عرض المعلومة أو في طريقة إدخالها وتنويعها من نقاط إلى تشجيرات ذهنية وغير ذلك. وربطها بسهولة مع المراجع إن كان في حاجة إلى التعمق في المعلومة من مجلات علمية أو مقارنة تفاسير في آية مثلا أو الإطلاع على السنة وشروحها أو البحث في مجموعة مصادر حوارية. ثم إن المحاور بصفة عامة يحتاج مراجع يستند إليها ومواد صوتية ومرئية يصنفها. سواء أكان محاورا كتابيا أو صوتيا عبر الإنترنت أو في الواقع فالهاتف سيسمح له مثلا بالولوج على قاعدة بيانات كافية وافية وملخصة ومحدّثة لتضم أحدث الشبهات دون أن يضيع المحاور وقته في البحث (بين الصفحات والمنتديات المليئة بالأخطاء والفجوات في الإلزامات الضعيفة). الأمر الذي سيتم تعميمه تدريجيا من خلال الترجمة إلى اللغات الأخرى وإثراء محاوريها.

dawah_database_4

متابعة القراءة “فكرة مشروع : موسوعة المحاور”

مختبر الألعاب والمسابقات

seen jeem

تجدون في هذه الصفحة مجموعة من الألعاب والمسابقات كنا صنعنها على قدر الحاجة. ومرحبا بكم إن شئتم أن تنضموا إلى فريق العمل لتطوير أفكاركم. وادعمونا بمشاركة الألعاب والصفحة مع معارفكم أو بتوجيهنا وتشجيعنا كي ننهض بهذه الصفحة التجريبية.

متابعة القراءة “مختبر الألعاب والمسابقات”

لعبة الروابط المشتركة

قمنا بتطوير لعبة جديدة تقوم بتنشيط الروابط العصبية، باختيار ثلاثة كلمات عشوائية من قائمة كلمات دلالية مرتبطة بالمطلوب. واللعبة تم تطبيقها على الهواتف، لكن لم تنشر في متاجر التطبيقات بعد في انتظار إثراء قاعدة البيانات.


game_3_words

متابعة القراءة “لعبة الروابط المشتركة”