جينات الفينيقيين

لا نعرف الكثير عن الفينقيين، يُعتقّد أنهم نشؤوا في نواحي لبنان، وأنهم يشتركون في اللغة مع الشعوب السامية والكنعانية المجاورة من خلال دراسة ومقارنة كتابات لغتهم المنقرضة منذ ألفي سنة والتي يحتمل أن فرعها البونيقي واصل لبضعة قرون بعدها قبل أن يتلاشى بدوره.

ولأننا لا نعرف الكثير عنهم فإننا نجهل مكوناتهم الجينية، والدراسات التي تبحث هذه النقاط ترتكز على:

1- بحوث جينية مقارنة للمناطق التي سكنها الفنيقيون مثل دراسة البيولوجي اللبناني بيار زلّوعة (2008)[1] الذي رجّح أن الأثر الجيني المشترك في الشعوب الحديثة الساكنة للأراضي التي سكنها الفينيقيون هو J2 بنسبة تقارب 6% حول الحوض المتوسط و30% في المراكز الفينيقية.
2- أو البحث عن جثث ومومياءات صالحة للدراسة الجينية أو المورفولجية، تسمح بتحديد خصائصهم. مثل الفحص الجيني لقبر قرطاجي (بعمر 2500 سنة)[2] أظهر أن الجثة كانت تحمل معرّف ميتكوندري أوروبي نادر هو U5b2cl.

علما أن الشام منطقة متنوعة جدا منذ القديم. فلابد أن الفينيقيين كانوا من أصول جينية مختلفة زاد من تنوّعها تمازجهم مع الشعوب التي سكنوا معها أو جاوروها.[3]


 

Ref.
[1] Zalloua, Pierre A.; et al. (2008). “Identifying Genetic Traces of Historical Expansions: Phoenician Footprints in the Mediterranean”
[2] Matisoo-Smith EA, et al. “A European Mitochondrial Haplotype Identified in Ancient Phoenician Remains from Carthage, North Africa” (2016)
https://doi.org/10.1371/journal.pone.0155046
[3] Maroon, Habib; “A geneticist with a unifying message”. (2013), Quoting Zalloua: “Lebanon already had well-differentiated communities with their own genetic peculiarities, but not significant differences, and religions came as layers of paint on top”.

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s