تطور رسم الحروف

يرجع أصل الأبجديات والألفبائيات الحديثة إلى الكتابات السينائية القديمة (سيناء) والتي استلهمت رموزها من أشكال الهيروغليفية المصرية التي كانت تمزج أنظمة كتابية مختلفة عبر مراحلها مثل:

  • الرسم اللفظي (logograph) فربما رسموا صورة رجل يهوي بالسيف A25 بمعني يضرب أو يهاجم وصورة لتابوت A54 أفقي بمعني ميّت أو موت[A][D].
  • ونظام المقاطع الصوتية (Syllables)، وهو تطور من أسماء الألفاظ.
  • في حين أن بعض الرموز كانت تعبر عن صوت واحد Uniliteral signs (وهو النظام الذي تطور لاحقا ليعطي النظام الأبجدي).

وعن الأبجدية السينائية أو ما يسمى بالكتابات الكنعانية القديمة، وهي لغة سامية ترجع إلى الألفية الثانية قبل الميلاد انبثقت:

  • الأبجدية العربية الجنوبية أو ما يعرف بخط المسند الذي أعطى الكتابة الجعزية المستعملة في بلاد الحبشة.
  • والأبجدية الفينيقية التي ساهمت في نشأة الأبجديات الصوتية الحديثة في العالم سواء في إفريقيا أو أوروبا أو آسيا.

وقد سمى الكنعانيون حروف هذه الأبجدية اعتمادا على رسومات كلمات تبدأ بأصواتها فحرف الكاف كان رسما للكف. وقد تدرجت مسميات بعض هذه الحروف إلى دلالات صوتية بحتة في العربية مثل: باء تاء ثاء حاء خاء طاء ظاء هاء ياء ففقدت مسمياتها. في حين حافظ غيرهم عليها مثل العبريين والآراميين، وهي عندهم أقرب إلى:  (ألف بيت جمل دلت هي واو زين حيط طيت يود كاف لامد نون سامك عين في صاد قوف ريش شين تاو) بالترتيب العربي القديم “أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت” قبل زمن الإعجام (التنقيط). وهذه المسميات الكنعانية هي ما أعطى أيضا للحروف الإغريقية أسماءها مثل: alpha, beta, gamma, delta.
تتبع المعاني الأصلية لكل هذه المسميات بدقة أمر صعب. لكن يمكن تقريب بعضها، فمثلا من المشهور أن:

  • كلمة ألف ما هي في حقيقة الأمر إلا تطور لرسم رأس ثور أو ما كان يمثّل الحيوان الأليف.
  • حرف بيت كان رسما لبيت.
  • جمل /gamel/ كان رسما قريبا من عصا صغيرة للرماية، وبعضهم يربطه بالجمل، ومن عجيب الصدف* أن كلمة جيم في العربية تعني الجمل الهائج.
  • دلت تعني باب أو نوع من السمك.
  • حرف حيط (ح): حائط أو سياج.
  • حرف ريش (ر): رأس (الشين الكنعانية كثيرا ما تنطق سين في العربية مثل شلوم سلام).
  • اسم زين: من معنى السيف أو شيء من الأسلحة.
  • حرف صاد (ص): يربطه البعض بأداة للصيد أو بنوع من النبات.
  • حرف يود (ي): تطور عن رسم اليد.
  • حرف نون (ن): بدأ كرسم لسمك أو أفعى.
  • حرف الميم (م) أو مايم بالعبرية يعني الماء ورسمه الأقدم أشبه بتموج الماء، ولازال ذلك ظاهرا في حرف M.

وأمثال هذه الفرضيات تطرح بناء على دلالة الألفاظ وموافقتها للرسوم القديمة المكتشفة والمتفرعة الحديثة. [تم تلخيص جدول لبقية الحروف من خلال مجموعة من الدراسات كان آخرها دراسة سيمون فرنك من جامعة برمنغهام. Simons, F., “Proto-Sinaitic – Progenitor of the Alphabet” Rosetta 9 (2011), 16–40.

طبعا بمرور آلاف السنين، تحرفت الخطوط تدريجيا بطريقة يصعب رؤية الرسمة الأصلية لها من الوهلة الأولى. كما أن بعض الحروف اندمجت في العربية ففُقد حرف سماكخ وحلّ محلّه س. وتوحد رسم بعض الحروف تدريجيا لتشابه أشكالها وتم التمييز بينها بالنقاط مثل ح ج – ر ز – ب ت ث وأضيفت حروف جديدة لم يكن لها رسم خاص في اللغات الكنعانية مثل خ – ذ – ظ – ض.


المجموعة التالية من الصوّر هي محاولة تأصيل رسم الحروف العربية والعبرية واللاتينية، قد تكون بعض المراحل الانتقالية بين الحروف مجرد فرضيات لكن منطلقاتها منطقية، فالنظام الأبجدي نتج عن الكتابات السينائية القديمة والتي استلهمتها من جملة من الرسوم الهيروغليفية كي تتطور تدرجيا لتصير ما هي عليه اليوم في مختلف الكتابات العالمية.

رحلة حروفنا العربية الحالية بدأت من: الكتابات الكنعانية البدائية ← الفينيقية ← الأبجدية الأرامية ← النبطية ← لتُعتمد أخيرا من طرف اللغة العربية الشمالية الحديثة.

(اضغط على الصورة لتكبيرها)

 

المصدر: De l’Aleph à l’@ – Stéphane Bertho


 

وأنظمة الكتابة البدائية تطوّرت على نحو متشابه حتى في المناطق الأكثر عزلة كالأمريكيتين أو أستراليا. فهي تبدأ عن طريق رسومات دلالية أقرب إلى رسومات الطاسيلي لتوحي بأفكار شتى ثم تتطور تدريجيا ليتفق الناس على رموز معينة وعلى مدلولاتها. فإذا زاد تداولها صارت أبسط في الرسم وأسرع في الكتابة.

وكمثال عن تدرج الرسوم عن محسوسات فإن اللغة الصينية أيضا نحت منحى المصرية القديمة كي تصير لاحقا لغة حروفها هي أسماء أشياء ومقاطع صوتية في آن واحد. فإذا أردت أن أقول شجرة كتبت 木 (مو*) وإذا أردت أن أكتب مومياء (مونايي) أضفت عليها مقطعين صوتيين (نا) و(ييّ) لهما دلالات فردية أيضا لكننا إذا جمعناها صارت أصواتا فقط 木乃伊.

كتابات صينية

 

 

3 آراء حول “تطور رسم الحروف

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s