أصل كلمة طابون

taboon_al-barr_400px

طابون في البر

الطابون اسم عربي على وزن فاعول وهو يعدّ في أوزان اسم الآلة مثل ماعون وساطور وكانون، والطابون في الأصل فرن ترابي يحضر به الخبز.

ومادة طبن معروفة في معاجم المتقدمين، بمعنى طم النار، وهو ما يلخصه ابن منظور: “وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً دفنها كي لا تَطْفَأ والطّابُون مَدْفِنُها ويقال طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها”.[لسان العرب]


ولازال الطابون(ة) شائعا في بلاد الشام في سوريا[1] ولبنان وفلسطين والأردن ومن أشهر أنواع الخبز الفلسطيني ما يسمى بخبز الطابون، وهو ما يماثل في لهجات أخرى خبز التنور.

والطابونة مشهورة في شمال إفريقيا أيضا، فنجدها متداولة في المغرب الكبير: (ليبيا، تونس، الجزائر) تداولَها في المشرق، فيقال طابونة لأنواع من الأفران الطينية التقليدية لكن ماهيتها تتباين وقد تتطور معانيها أحيانا ففي ليبيا صار خبزها هو ما يعرف بالطابونة وفي الجزائر تعدّى معناها ليشمل أيضا فرن الصاج (saç) الحديث. أما في المغرب الأقصى، فإن كلمة طبون لها معنى بذيء إما لكونها كناية عن هذ الفرن أو أنها تحوّر عن كلمة أخرى.[2] كما أن الطابونة معروفة في مصر أيضا وهي من المواقد التقليدية لتحضير الخبز وصارت علما على المخابز التقليدية. وكذلك الأمر في بلاد السودان.


واستعمل العثمانيون لفظة طابون كذلك وإن كنت لست متأكدا أنهم العامل الذي ساهم في انتشارها. لكنهم حتما ليسوا أصل هذه اللفظة كون أن توثيقها في العربية يرجع إلى القرون الهجرية الأولى وجذرها جذر ثابت منتج.[3]

 


[1] يقول خير الدين الأسدي في موسوعة حلب المقارنة: “الطابونة من العربية الطابون حفرة تحفظ فيها النار، وهم أطلقوها على الفرن لا سيما فرن الصواصنة”. وذكر أن إطلاق الطابونة على الأفران أمر حادث، والصواصنة، جمع صوصاني نسبة لبلدة صوصان من ولاية بتليس في الأناضول اشتهر أهلها بمهنة الفِرانة.
[2] هناك من افترض أن أصلها يرجع إلى الفرنسية t’es bonne، وهو مستبعد.
[3] جاء عند ابن دريد الأزدي (223 – 321هـ) في جمهرة اللغة “وطبنت النَّار إِذا دفنتها لكيلا تطفأ لُغَة يَمَانِية. والطابون: الْموضع الَّذِي تدفن فِيهِ النَّار”. ولا مانع أن تكون هذه الكلمة القديمة دخيلة على العربية، غير أنه لم يصادفني أصل أقدم. ويمكن أن نطرح تساؤلا عن أصل طبن/طمن/طمر/طمّ…، هل هو تطور عن جذر ثنائي مشترك وهل لها علاقة بكلمات أخرى مثل تبن أو طوب!

رأي واحد حول “أصل كلمة طابون

  1. الصورة التي على اليمين المتمثلة في فرن أسود اللون دائري الشكل مصنوع من معدن (ذو أربع أرجل) تلك هي الطابونة في الجزائر و لا نطلق هذا الإسم على أي شيء آخر.

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s