مذكراتي في اليمن

Flag_of_Yemen

إحدى أجمل الذكريات التي أحتفظ بها، هي معاشرتي لأهل اليمن، وصراحة صدق من قال -عليه الصلاة والسلام- أنهم أرق الناس أفئدة وألين قلوباً.

وقد عرفت طيبتهم واكتشفت الكثير من عاداتهم القبلية (مثل: التحكيم) وبعض مظاهر ثقافتهم وتعرفت حتى على  زواملهم وتراثهم الشعري والغنائي الذي يدندنون به (مثل: خطر غصن القنا)، وتعرفت عن كثب على حصصهم الإعلامية في رمضان وبعض مسلسلاتهم وأحببت البدوية منها خاصة (سلسلة همي همك مع قناف ومؤخرا الجمرة) أو التي يغلب عليها الطابع التقليدي (زنبقة xD).

كان أكثر من عرفت من جنوب اليمن من أهل يافع في لحج وما جاورهم من المحافظات من أهل شبوة وأبين والضالع ونواحي عدن وبعض المغتربين من حضرموت كما تعرفت على بعض من أهل مناطق الوسط والشمال كتعز وحتى من سقطرى.

governorates_of_yemen

واكتشفت أن اليمن بلد متنوع تمتزج فيه الثقافات واللغات واللهجات، فكل منطقة لها طابعها الساحر ولكنتها المميزة مثل لكنة عدن السريعة وبعض لغات يافع الجبلية القحة التي يصعب فهمها. وتعرفت من شبوة على بدوي من بني هلال وهم أهل كرم ونخوة كبقية أهل اليمن. ولازت أذكر عباراته “يا ويلي ويلاه” وجملته التعجيزية التي يصعب تكرارها: “حدلجي بدلجي، سبع نجوم تلتقى على الشحنة والمحنة والنجوم المرجحنة…” وغير ذلك من قصصه الشيقة.

من الملاحظ أيضا أن اليمنيين في الأرياف يتزوجون باكرا ومهور بعض مناطقهم غالية جدا. والكثير منهم يهاجر لأجل العمل في السعودية والخليج ونحو الغرب إلى أمريكا وبريطانيا وكندا وغيرها من الدول. ولعل أشهر المهاجرين أهل يافع، حتى يقال أنك لن تسافر إلى بلد إلا وستجد فيه يافعيا. وقد استهواني أمر قبائل يافع لأن لغتهم الأكثر تميّزا من بين كل اللهجات العربية في اليمن، وأدعوكم لقراءة تاريخها، وقد أصدروا قبل سنوات الموسوعة اليافعية لحفظ تاريخهم وأعلامهم ومميزاتهم [PDF].

ومما لاحظته أن بعض لهجات اليمن تشبه كثيرا اللهجات المغاربية في اللفظ والتركيب مثل “يهدر، يشتي” أو النفي بـ ماشي. وكما أسلفت فأكثر ما شدّني هو المميزات اللغوية عند يافع، فهم من استضافني، وأكثر عبارة تميّز أهلها هي “وعوووه” عبارة تقال لأكثر من غرض كالتفاجؤ أو التحسر.

لعلني أشارككم لاحقا في مقال خاص خلاصة الملاحظات التي دونتها إثر تجميع بعض مفرداتهم الفريدة (مثل عسني للقط) وأساليبهم وأمثالهم وألغازهم. وقواعدهم مثل كاف الفاعل (أنا سافرك أو سافركو بدل سافرتُ) وشنشنة المؤنث (هلا بش وبالجمل اللي حملش). وما ارتبط بهندسة بيوتهم وأجزائها (السحبول، بيت البروي، المفرش، المسرة، الديمة…) وقُراهم ومصطلحاتها وأدواتهم التقليدية (مثل الجلعاب).

أسأل الله أن يصلح حال بلادهم وبلاد المسلمين ويفك عنهم أغلال الحرب.

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s