أصل زنجبار والزنج

زنجبار (Zanzibar): أرخبيل من جزر المحيط الهندي، التابعة لساحل تانزانيا، سكانها مسلمون عددهم قرابة المليون. ووصول الإسلام إلى هذه المناطق قديم فقد امتد مع رحلات التجار المسلمين في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الدولة الأموية.

يعتقد أن أصل الكلمة من الفارسية “زنجي بار” أو ساحل الزنج.

ولا يقصد بلفظة زنجي أي نوع من الإساءة، وإنما الزنج اسم جنس للشعوب التي سكنت الجنوب الشرقي لإفريقيا، استعمله الجغرافيون والمؤرخون والتجار من العرب والفرس والهنود والصينيين كغيرها من أسماء الأمم مثل الروم والصقالبة والحبش والكرد. ولا يعلم أصل كلمة زنج على وجه الدقة، وإذا ما كان الاسم المحلي للمنطقة أو لسكانها، ويُذكر أن كلمة زنگی بالفارسية قديما كانت تعني اللون الأسود.

etymology_of_zanzibar

وصارت زنجبار لاحقا عاصمة السلطنة الملاحية الكبرى “عمان” والتي ضمت سواحل شرق إفريقيا حتى الجنوب بما فيها سواحل مدغشقر إضافة لبعض السواحل الآسيوية.

ونتيجة لهذا الامتزاج الثقافي ظهرت اللغة السواحلية كلغة وسيطة للتجارة ومختلف شؤون الحياة في الجنوب الشرقي لإفريقيا (lingua franca)، وهي لغة إفريقية تستمد الكثير من المفردات العربية. بل وكانت تكتب بحروف عربية قبل حملات التنصير والاستعمار في القرون الأخيرة.

swahili

متحدثو اللغة السواحلية

مثال لكلمات من السواحلية: لا، دنيا، لغة، دواء، كَلَمو (قلم)، كِتابو (كتاب)، ياني (يعني)، شكراني (شكرًا)، دَمو (دم)، سماكي (سمك)، ألفو (ألف)، سيتا (ستة)، إلخ.

رأي واحد حول “أصل زنجبار والزنج

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s